شرح لأهم تغييرات قانون كرة القدم من قبل الحكم عمر المهنا

أحمد الغامدي16 أغسطس 2016آخر تحديث :
شرح لأهم تغييرات قانون كرة القدم من قبل الحكم عمر المهنا

شدد رئيس لجنة الحكام الرئيسية بإتحاد كرة القدم السعودية الحكم الدولي السابق عمر المهنا أن المواد القانونية المتعلقة بكرة القدم قد طرأ عليها أكبر تغيير مؤخرا، مشيرا إلى كون التنقيحات قد شملت 16 فصلا من جملة 17 فصل في القانون المتعلق بكرة القدم.ومن خلال الحوار الذي قام موقعنا بإجرائه مع الحكم الدولي السابق الذي أشار إلى أن تطبيق هذه التنقيحات قد تم مع إنطلاقة الموسم الجديد لكرة القدم ،تمت الإجابة على هذه الأسئلة:

– من الطرف الذي قام بإجراء هذه التنقيحات على قانون كرة القدم؟

قامت لجنة منضوية في الإتحاد الدولي لكرة القدم ومتكونة من ثمانية أشخاص بإجراء هذه التنقيحات التي تعد الأهم في القانون المتعلق بكرة القدم بأنها شملت 16 مادة من أصل 17.

– هل تعتبر هذه التنقيحات هامة؟

توجد جملة من التغييرات البسيطة على بعض المواد ،حين توجد تغييرات شملت فصولا هامة خاصة منها ما يتعلق بالتسلل والإحتكاك بين اللاعبين خارج أرضية الميدان ومنع إحراز هدف محقق.

– ماهو التغيير الخاص بالتسلل؟

التغيير الجديد الخاص بالتسلل يشمل إحتساب التسلل وذلك عند قيام اللاعب بلمس الكرة أو في حالة تداخله أو الإستفادة من موقعه ليتم التنفيذ من مكان التسلل وبالتالي فإن موقع اللاعب المتسلل لم يعد يستلزم تطبيق العقوبة إلا في صورة لمسه للكرة أو إستفادته من مكانه أو تداخله مع المدافع ،وهو ما كان جليّا خلال المباراة الأخيرة التي جمعت الإتحاد بالرائد وذلك في الهجوم الذي قام به اللاعب المصري المحترف كهربا

– ماهو التغيير القانوني في حالة منع هدف محقق؟

في السابق، كان يتم القيام بطرد اللاعب مباشرة والقيام بإحتساب ركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء وذلك حسب مكان وجود الكرة، إلا أنه مع هذا التنقيح الجديد فإنه تم التخفيف من العقوبة لتصبح الإنذار بدل الطرد مع القيام بتصفير عقوبة فنية سواء كانت ضربة جزاء أو ضربة مخالفة وذلك حسب الموقع الخاص بالكرة ،ولكن يجب على الحكم أن يقوم بطرد اللاعب بشكل مباشر وذلك في صورة قيامه بعملية دفع واضح أو مسك مباشر ،ويكتفي بالإنذار في صورة حدوث تكاتف أو تلاحم.

– ماهو التغيير الذي شمل إلتحام اللاعبين خارج الخطوط؟

في صورة قيام لاعبين بالتصارع على الكرة والإندفاع خارج خطوط الميدان ،كانت الأمور في السابق تقتضي القيام بتسليط عقوبة إدارية فقط مع إعادة إطلاق اللعب بعملية إسقاط للكرة ،إلا أنه مع هذا التعديل الجديد سيتم إحتساب ضربة مخالفة أو ضربة جزاء وذلك حسب مكان وجود الكرة وذلك إضافة للعقوبة الإدارية، ويعد هذا التعديل الأهم حسب رأيي.

– هل تم الإيقاف الرسمي للحكم المساعد عبد الرحيم بسبب خطأ مقابلة الهلال والباطن؟

أود الإشارة في بداية الأمر أني أساند تسليط عقوبات الإيقاف على أي حكم مساعد أو حكم ساحة وذلك عند إرتكابه لأخطاء تؤثر على مجريات اللقاء إلا أني ضد القيام بالإعلان على هذه العقوبة وهذه السياسة هي السياسة المعتمدة من قبل لجنة الحكام منذ إشرافي على رئاستها وما سيلاحظه الجميع خلال الجولة القادمة هو عدم وجود هذا الحكم.

– بالتالي هل توجد عقوبة على الشمري؟

لا أريد الإجابة عن هذا السؤال ،لكني أود القول أن الإشكال الكبير داخل لجنة التحكيم هو وجود التسريبات من قبل الحكام أنفسهم على الرغم من الإتفاق على إبقاء الأمور سرية إلا أنه يتم القيام بتسريب الأخبار إما عن طريق مقيم حكام أو مراقب أو حكم.

– هل يوجد أسماء لحكام تقوم اللجنة بتقديمهم خلال هذا الموسم؟

لا يمكنني القيام بذكر أسماء ،إلا أني أود الإشارة أننا نقوم بتقديم الحكام الصغار السن الذين هم في حاجة لمساندة المسؤولين والأندية والجماهير كذلك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.